الثلاثاء 12 ديسمبر 2017    الصور - المقالات - هيئة التحرير

جديد المقالات
في

01-07-2015 09:43

من الاستراتيجيات التعليمية

العصف الذهني

هو أسلوب تعليمي وتدريبي يُستخدم من أجل توليد أكبر كم من الأفكار لمعالجة موضوع من الموضوعات في

جو تسوده الحرية والأمان في طرح الأفكار وبعيداً عن المصادرة والتقويم وإصدار الأحكام

2) إطلاق حرية التفكير

3) الكم قبل الكيف مؤقتا

4) البناء على أفكار الآخرين

خطوات جلسة العصف الذهني

، الموضوع بتفاصيل تام علم على المشاركون يكون أنيجب بسيطة فكرة لديهم الآخر البعض يكون حينفي

،عنها عن المعلومات من الأدنى الحد المشاركين إعطاء مجرد الجلسة قائد من المطلوب يكون الحالة هذهوفي

؛الموضوع يحد قد التفاصيل من المزيد إعطاءلأن - كبيرةبصورة - مجالات في وحصره المشاركين تفكير من

به عُرف الذي النحو على الموضوع نطاق عن الخروج المرحلة هذه في المشاركين منيطلب ، يحددواوأن

، جديد من المختلفة وجوانبهأبعاده أخرى جوانب للموضوع يكونفقد ، في حلول اقتراح المطلوبوليس

؛ المرحلةهذه ؛ صياغته إعادةوإنما به المتعلقة الأسئلة طرح طريق عنوذلك ، في الأسئلة هذه كتابةويجب

مكان واضح للجميع .

يحتاج المشاركون في جلسة العصف الذهني إلى تهيئتهم للجو الإبداعي ، وتستغرق عملية التهيئة حوالي خمس

دقائق يتدرب المشاركون فيها على الإجابة عن سؤال أو أكثر يلقيه قائد الجلسة 0

تم الذي الموضوع صياغة إعادة طريق الاختيارعن عليها وقع التي الأسئلة أو السؤال بكتابة الجلسة قائديقوم

، الثانية المرحلة في إليهالتوصل ، بحرية أفكارهم تقديم المشاركين منويطلب الملاحظات الجلسة كاتبويدون

ويمكن ، ورودها تسلسل حسب الأفكار ترقيم مع للجميع بارز مكان في ورقية لوحة أو السبورة علىبسرعة

للقائد بعد ذلك أن يدعو المشاركين إلى التأمل بالأفكار المعروضة وتوليد المزيد منها .

أغرب اختيار إلى المشاركين يدعو أن الجلسة لقائد يمكن المشاركين لدى ينضب أن الأفكار مَعينُ يوشكعندما

، الموضوع وعن الواردة الأفكار عن بعداً وأكثرها المطروحةالأفكار تحويل يمكن كيف يفكروا أن منهمويطلب

هذه الأفكار إلى فكرة عملية مفيدة ، وعند انتهاء الجلسة يشكر قائد الجلسة المشاركين على مساهمتهم المفيدة .

منا أخذه يمكن ما وتحديد الأفكار تقييم الجلسة هذه منالهدف بارزة الأفكارالجيدة تكون الأحيان بعض وفي،

؛ للغايةوواضحة الأفكار من العشرات وسْط تُهمل أن عادة ونخشى تحديدها يصعب دفينة الغالب في ولكنها

حتى ويلخصها الأفكار بعشرات يبدأ الذي الانكماشي التفكير من نوعاً تحتاج التقييم عملية أن كما ، أهميةالأقل

1. أفكار مفيدة وقابلة للتطبيق مباشرة 0

2. أفكار طريفة وغير عملية 0

3. أفكار مفيدة إلا أنها غير قابلة للتطبيق مباشرة أو تحتاج إلى مزيد من البحث أو موافقة جهات أخرى 0

وأخيراًوأولاً إستراتيجية تطبيق يستطيع المعلمفإن إليها المشار وبالطريقة كاملة الذهنيالعصف

فإنهم وهكذا ، الطلاب لدن من التفكير في معهودة غير طريقة بالضبط حصص ثلاث بعدوسيجد

الرأي إبداء على تعودوا قد يكونون حيث بعد فيما المطروحة الموضوعات مع التعامليستطيعون

كاملة بالإستراتيجية الإلمام عدم هو الزملاء فيه يقع ما معظم ولكن ؛ الأخرى الأفكار وقبولبشجاعة

تالية نشرة في سأقدم لذلك ؛ تطبيقها طريقةوأيضاً– الله شاءإن- بطريقة الذهني للعصف شرحاً

والله ولي التوفيق

محمد أحمد مرزوق

مشرف العلوم والحاسوب



_______________________

التواص مع الكاتب عن طريق الصحيفة

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 954


خدمات المحتوى


أ/محمد مرزوق ...مشرف تربوي
أ/محمد مرزوق ...مشرف تربوي

تقييم
3.53/10 (14 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.


Copyright © 2017 alnokhbah.sa - All rights reserved