الأربعاء 17 يناير 2018    الصور - المقالات - هيئة التحرير

جديد المقالات
في

01-04-2015 05:05

يُعد الارتقاء بالمستوى من العمليات الحتمية والضرورية وليست اختيارية حيث إن التقدم التقني لم يَدَعْ لأحد حرية الاختيار ، فمن لم يتقدم يتقادم ، وقد يتساءل البعض : كيف أنهض بمستوى طلابي ؟
فإليك بعض الخطوات التي تساعدك على ذلك
1) يجب عليك أن تلاحظ المعلومات وتجمعها عن الطالب من أجل تحديد احتياجه ، فمثلا : لا تقل : فلان لا يعرف الكتابة ، بل قل : فلان لا يتمكن من كتابة الحرف كذا وكذا 00 الخ
2) اقبل الطالب كما هوَ فهذا نجاح حد ذاته ....
3) خطط لعلاج الموقف : وهذا يلزمه قراء ة أكثر ليجعلها يومية ، ودائمة ويسيرة وبهذا تكون قد تغلبت على المشكلة ، وهذا يلزمه تدريب على ، فأعطه فرصة أكبر ، وهو ما يحتاج لتكرار ، فقل له كرر... ثم كرر ...
4) نفذْ ما خططت له وبدقة ، وسجٍّلْ التغذية الراجعة بعناية : اكتب العوائق والتوصيات
5) قيٍّم ما قمت بتنفيذه وسجٍّلْ الأثر
6) في أثناء التشخيص والملاحظة قد تجد الأنماط التالية :-
1) بطيء التعلم : عليك أن تحدد سبب البطء ( هل هو ضعف استيعاب أو عدم تأقلم أو شرود الذهن أو فرط حركة
إهمال أو ضعف دافعية أو عدم متابعة 0000000)
2) مَنْ لديه صعوبة تعلم مثل (مشاكل النطق أو طريقة الإمساك بالقلم أو اتجاه زاوية النظر .........)
فإذا كان المتعلم من الفئة الأولى أي الطالب بطيء التعلم فَيجب أن تتَبَنَّى معه إستراتيجية التعلم ذي المعنى والتي تتلخص في
ربط المادة الجديدة بالمعرفة الموجودة مُسبقاً ، فعندما يَربط الطالب بين الجديد والقديم ويبني عليه فهذا يساعده على الفهم ، وعدم النسيان ، ومن أنواع (التعلم ذو المعنى) التعلم بالاستقبال والذي يقوم على تقديم المعلومة جاهزة بشكلها النهائي وسيقبلها المتعلم ويخزنها وقد يستظهرها
وإذا كان المتعلم لديه ضعف استيعاب استعمل معه التبسيط الزائد والتكرار والربط مع المواقف الحياتية
أما إذا كان لديه ضعف دافعية فحاول أن تثير دافعيته وأن تتعرف على نوعها أولاً ، و هل هي داخلية أم خارجية ؟
وإذا كان لديه عدم تأقلم فابحث عن السبب هل هو داخلي تستطيع التغلب عليه أم هو خارجي يستدعي تواصل الإدارة المدرسية مع البيت
فالطالب ضعيف الدافعية للتعلم يجب تنميتها بشتى الوسائل وخاصة إذا كانت دافعية داخلية ،
واعلم أ ن لكل متعلمٍ قدراً من نعمة الله عليه فلا تيأس من علاجه أو نصحه
7) استعمل مع الطالب المدخل الذي يحبه ( التعلم باللعب – الرسم – المنظمات البيانية – المطويات – التلخيص 00000000)
8) عليك بالمتابعة والرقابة المستمرة حتى ولو كانت قليلة فإنها ايجابية بإذن الله
9) عليك بما يغفل الكثيرون عنه وينتظره الكبير والصغير ألا وهو التعزيز ، ولا تقل لا توجد إمكانات فهناك بدائل كثيرة ، فعليك بالسواحر من الألفاظ مثل : هذا أسلوب قادة ، وهذا تفكير عباقرة ، وهذا متوقع منك يا فلان -واذكر اسمه - امدحه على قليل العمل فيُكثر الفعل الممدوح منه
10) اخلص النية لله أولاً وأخيراً فلا تدري بما يغفر الله لك 0

محمد مرزوق
مشرف العلوم والحاسوب

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 621


خدمات المحتوى


أ/محمد مرزوق ...مشرف تربوي
أ/محمد مرزوق ...مشرف تربوي

تقييم
1.02/10 (7 صوت)

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.


Copyright © 2018 alnokhbah.sa - All rights reserved